Considerations To Know About وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



يقوم متخصصو التدريب والتطوير بالتخطيط والإشراف على تدريب الموظفين الجدد وأولئك الذين يتطلعون إلى نقل أدوارهم داخل الشركة ومن يسعون للحصول على ترقية. 

كما يمكن أن تشمل رواتب الموظفين مدفوعات أخرى بالإضافة إلى مزايا مثل إجازات الإجازة المدفوعة، والسكن، والسفر، وغيرها من الامتيازات.

مجالس جسر لقاءات رفيعة المستوى هي الأولى من نوعها في مجتمع الموارد البشرية السعودي

إذا كنت ممن يطرحون سؤال "ما هي إدارة الموارد البشرية" فهذا المقال سيجيبك على هذا السؤال، فإدارة الموارد البشرية الآن أصبحت دعامة من دعامات الشركات والمؤسسات التي يمكن الاستغناء عنها. والموارد البشرية - أو ما يمكنك تسميته عمليات الأفراد - هو الغراء الذي يربط العمل بصمت معًا، بينما تقوم الإدارات الأخرى بالتخطيط والإنتاج والإطلاق والتسويق لمنتج الشركة، فإن الموارد البشرية تضمن أن أولئك الذين يشكلون هذه الأقسام يشعرون بالرضا في العمل.

اقرأ المزيد: خطوات تعيين موظف موارد بشرية يناسب متطلبات عملك

إعداد الهيكل التنظيمي المناسب العام والتفصيلي للشركة وتحديثه باستمرار.

الإشراف المستمر على الموظفين وتقديم التوجيهات وتقييم أداء الأفراد.

يعد تعيين موظفين جدد أحد أهم مسؤوليات إدارة الموارد البشرية. عادة ما تتضمن هذه العملية:

يُساء فهم «وظيفة الموارد البشرية» ودورها داخل المنشآت ويجهل كثيرون أقسامها وأهمية وجودها، حتى أصبحت تُحصر وتُفسّر على أنها مجرد تسيير عمليات إدارية روتينية مثل: التوظيف وتسيير الرواتب وكتابة العقود وغيرها، لكن في الحقيقة وظيفة الموارد البشرية أعقد وأوسع وأكبر من ذلك بكثير، إذ تساهم مهامها وتؤثّر بصورة مباشرة على الأعمال كافة، فما هي وظائف الموارد البشرية وما أهميتها؟

إدارة الرواتب: يتولى قسم الموارد البشرية إضافة الموظفين إلى نظام الرواتب وضمان حصولهم على أجورهم في الوقت المحدد وفقًا لكشوفات الرواتب والدفع.

فهم وتطبيق قوانين العمل: يتلقى متخصصو الموارد البشرية تدريبًا مستمرًا حول قوانين العمل المحلية، مثل نظام العمل السعودي وقوانين المعاملات المدنية وقوانين الإجازة وغيرها، لضمان الامتثال الكامل لهذه القوانين.

تشمل الوظائف في مجال إدارة الموارد البشرية مساعد الموارد البشرية، وأخصائي التوظيف، ومدير الموارد البشرية، وغيرها.

مع التقدم التكنولوجي أصبح نظام إدارة الموارد البشرية أكثر تطورًا وسهولة في إدارة بيانات الموظفين وتنظيمها، إلى جانب استخدامها في مختلف الأجهزة سواء الكمبيوتر أو الهاتف المحمول أو الأجهزة اللوحية.

ختاماً، ينمو مجال كل ما تريد معرفته إدارة الموارد البشرية دائمًا ويتغير، وتتطور باستمرار الاتجاهات الجديدة وأفضل الممارسات، يمثل كل تخصص من تخصصات الموارد البشرية مهارات وأنواع شخصية ومسارات مختلفة للنجاح، بالإضافة إلى فرص مهنية مرضية وجذابة طوال الحياة المهنية لموظفي الموارد البشرية.

Report this wiki page